وتم خلال اللقاء الذي ترأسه مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للرباط-سلا-القنيطرة محمد أضرضور، تقاسم عدة التكوين وحافظة المكون في مجال التربية الدامجة والتي سيستفيد منها الأطر الإدارية والتربوية بالمؤسسات التعليمية الدامجة، كما تم تسطير المخطط الجهوي للتكوين في مجال التربية الدامجة.
وحسب بلاغ للأكاديمية الجهوية، فإن هذا اللقاء تخللته مناقشات حول الوضعية الراهنة التي تعرفها كل أقاليم الجهة وسبل تعزيز المكتسبات وتجاوز المعيقات، خاصة ما تعلق بالولوجيات المعمارية وتجهيز قاعات الموارد للتأهيل والدعم.
وأكد السيد أضرضور ، بالمناسبة ، الحرص الدائم للأكاديمية على الانخراط الفعال والمتواصل لتكوين جميع المتدخلين في مجال التربية الدامجة، حيث عملت على تنظيم عدة لقاءات تشاورية ومنتديات جهوية وحملات تحسيسية ودورات تكوينية مكنت من تحقيق نتائج ملموسة.
وأوضح أنه تم تكوين 24 إطارا من مفتشين ومنسقين بشراكة مع إحدى المنظمات، وتكوين 176 إطارا إداريا و429 إطارا تربويا، إضافة إلى تكوين 100 مربية للتعليم الأولي الدامج وتكوين 24 مرافقة متخصصة في تنشيط الحياة المدرسية الموجهة لهذه الفئة.
وتابع السيد أضرضور أن الهدف من هذا اللقاء هو تقاسم عدة التكوين التي استفاد منها 15 إطارا إداريا وتربويا، والتي نظمت من طرف الوزارة الوصية بتعاون مع منظمة اليونيسف في الفترة ما بين 28 و31 دجنبر 2020، بالإضافة إلى وضع مخطط جهوي لتكوين المديرين والأساتذة قصد تغطية أكبر عدد ممكن من المؤسسات التعليمية الدامجة، لاسيما أن عدد التلاميذ في وضعية إعاقة الذين يتابعون دراستهم بالمؤسسات التعليمية يعرف تزايدا مطردا.
وقد بلغ عدد هده الفئة من التلاميذ برسم الموسم الدراسي الحالي أزيد من 3900 تلميذ وتلميذة، يتابعون دراستهم بما يفوق 550 مؤسسة تعليمية دامجة (عمومية/خصوصية) يستفيد أغلبهم من تكييف المراقبة المستمرة والامتحانات المحلية والإشهادية.
كما يتابع 1396 تلميذا(ة) في وضعية إعاقة دراستهم ب109 قسما مدمجا ب90 مؤسسة تعليمية، في أفق تحويل هذه الأقسام إلى قاعات الموارد للتأهيل والدعم، قصد تأهيل هذه الفئة لإدماج جزئي ثم إدماج كلي بعد ذلك، وفق مدير الأكاديمية الذي أفاد بأن هذه الأخيرة تعمل على تيسير ودمج سليم وعادل للتلاميذ في وضعية إعاقة في المدرسة، مع الحرص على توفير كل الظروف الملائمة الخاصة بتكييف المراقبة المستمرة والامتحانات المحلية والإشهادية لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة، والتي تأخذ بعين الاعتبار مختلف الإعاقات والصعوبات المرتبطة بها وصيغ التكييف الملائمة تنفيذا لتوجيهات الوزارة الوصية، مما مكن من تحقيق نتائج مشرفة ظهرت بشكل جلي في أعداد التلاميذ في وضعية إعاقة المستفيدين من عملية التكييف حيث تجاوزت نسبة النجاح بمستوى الثانية باكالوريا 38، 89 في المائة برسم الموسم الدراسي 2019 /2020.
وشدد ، في هذا الصدد ، على حرص الوزارة الوصية على تأمين حق هذه الفئة من التلاميذ في تعليم دامج منصف وعادل يراعي احتياجاتهم وقدراتهم الخاصة، تكريسا لمبدأ الإنصاف والمساواة وتكافؤ الفرص وتفعيلا لمقتضيات القرار الوزاري 74/19 الصادر في 24 يونيو 2019 بشأن التربية الدامجة لفائدة التلميذات والتلاميذ في وضعية إعاقة.